`Umar begins distributing the wealth starting with Ahlul-Bayt


al-Salamu `Aleykum,

This is not a rare narration, there’s a lot of chains and texts for this Khabar. We start with two authentic ones then we mention others.

From Musannaf ibn abi Shaybah:

حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ، قَالَ: ثنا الْقَاسِمُ بْنُ مَعْنٍ، عَنْ جَعْفَرٍ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ عُمَرَ، أَرَادَ أَنْ يَفْرِضَ لِلنَّاسِ، وَكَانَ رَأْيُهُ خَيْرًا مِنْ رَأْيِهِمْ، فَقَالُوا: ابْدَأْ بِنَفْسِكَ، فَقَالَ: «لَا، فَبَدَأَ بِالْأَقْرَبِ فَالْأَقْرَبِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ،» فَفَرَضَ لِلْعَبَّاسِ ثُمَّ عَلِيٍّ حَتَّى وَالَى بَيْنَ خَمْسِ قَبَائِلَ حَتَّى انْتَهَى إِلَى بَنِي عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ

[Zayd bin al-Hubab told us (Thiqah Imam), al-Qassim bin Ma`n told us (Thiqah Imam Kufi), from Ja`far (al-Sadiq), from his father, that when `Umar wanted to distribute among the people, and he was the best of them in opinion, they said: “Begin with yourself.” So he said: “No, I begin with those closest to the Prophet (saw).” So he distributed to al-`Abbas then to `Ali the Khums and continued to do so for every tribe until he ended with bani `Adi bin Ka`b.]

حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، قَالَ ثنا سُفْيَانُ، عَنْ جَعْفَرٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: لَمَّا وَضَعَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ الدَّوَاوِينَ اسْتَشَارَ النَّاسَ، فَقَالَ: «بِمِنْ أَبْدَأُ؟» قَالَ: ابْدَأْ بِنَفْسِكَ؟ قَالَ: «لَا، وَلَكِنِّي أَبْدَأُ بِالْأَقْرَبِ فَالْأَقْرَبِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَبَدَأَ بِهِمْ»

[Waki` told us (Thiqah Imam), Suffiyan told us (Thiqah Imam), from Ja`far, from his father, that he said: When `Umar was establishing the Diwans, he consulted the people. He asked: “With whom do I begin?” They said: “Begin with yourself?” He said: “No, but I shall begin with those closest to the Prophet (saw).” So he began with them.]

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَسَدِيُّ، قَالَ: ثنا حِبَّانُ، عَنْ مُجَالِدٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، أَنَّ عُمَرَ، أُتِيَ مِنْ جَلُولَاءَ بِسَبْعَةِ آلَافِ أَلْفٍ فَفَرَضَ الْعَطَاءَ فَاسْتَشَارَ فِي ذَلِكَ فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ: «ابْدَأْ بِنَفْسِكَ، فَأَنْتَ أَحَقُّ بِذَلِكَ» ، قَالَ: لَا، بَلْ أَبْدَأُ بِالْأَقْرَبِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مِمَّنْ شَهِدَ بَدْرًا حَتَّى يَنْتَهِيَ ذَلِكَ إِلَيَّ، قَالَ: فَبَدَأَ فَفَرَضَ لِعَلِيٍّ فِي خَمْسَةِ آلَافٍ، ثُمَّ لِبَنِي هَاشِمٍ مِمَّنْ شَهِدَ بَدْرًا، ثُمَّ لِمَوَالِيهِمْ، ثُمَّ لِحُلَفَائِهِمْ ثُمَّ الْأَقْرَبِ فَالْأَقْرَبِ حَتَّى يَنْتَهِي ذَلِكَ إِلَيَّ

[Muhammad bin `Abdullah al-Asadi told us, Hibban told us, from Mujalid, from al-Sha`bi, that they brought `Umar seven million from Jalula’, so he ordered their distribution and consulted. `Abdul-Rahman bin `Awf said: “Start with yourself, you have the most right.” He replied: “No, I shall begin with those closest to the Prophet (saw), those who witnessed Badr until I end with myself.” So he ordered that `Ali receive five thousand, then to bani Hashim, those of them that witnessed Badr, then to their servants, then allies, and he kept on going until his own turn.]

From al-Amwal lil-Qassim bin Salam:

قال : وحدثت عن عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، أن عمر ألحق الحسن والحسين بأبيهما ، وفرض لهما في خمسة آلاف وحدثني نعيم بن حماد ، عن عبد العزيز بن محمد ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، أن عمر فعل ذلك بالحسن والحسين

[He said: And I was told from `Abd Wahb bin `Abdul-Majeed al-Thaqafi, from Ja`far bin Muhammad, from his father, that `Umar followed `Ali by his sons al-Hasan and al-Husayn giving them five thousand. And Nu`aym bin Hammad (Imam Saduq) told me, from `Abdul-`Aziz bin Muhammad al-Darawardi (ٌHasan al-Hadith) from Ja`far bin Muhammad, from his father, that `Umar indeed did so with al-Hasan and al-Husayn.]

Additional reports from al-Amwal li ibn Zinjawayh:

حدثنا حميد قال أبو عبيد : أنا أبو النضر ، وعبد الله بن صالح ، عن الليث بن سعد ، عن محمد بن عجلان قال : لما دون عمر الديوان قال : بمن نبدأ ؟ قالوا : بنفسك فابدأ ، قال : لا ، إن رسول الله إمامنا ، فبرهطه نبدأ ، ثم الأقرب فالأقرب

حدثنا حميد قال أبو عبيد : وأنا إسماعيل بن مجالد ، عن أبيه مجالد بن سعيد عن الشعبي قال : لما افتتح عمر العراق والشام ، وجبي الخراج ، جمع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : إني قد رأيت أن أفرض العطاء لأهله الذين افتتحوه ، قالوا : نعم الرأي رأيت يا أمير المؤمنين ، قال : فيمن نبدأ ؟ قالوا : ومن أحق بذلك منك ؟ ابدأ بنفسك ، فقال : لا ، ولكني أبدأ بآل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكتب عائشة أم المؤمنين في إثني عشر آلاف وكتب سائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في عشرة آلاف ، ثم فرض بعد أزواج النبي لعلي بن أبي طالب خمسة آلاف : ولمن شهد بدرا من بني هاشم

حدثنا حميد أنا أبو نعيم ، أنا أبو بكر بن عياش ، عن عبد الله ، قال : سمعت ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب قال : لما أتي عمر بخمس الأعاجم قال : لا والله لا يظلني سقف بيت حتى أقسمه ، أين ابن عوف وابن الأرقم ؟ بيتا عليه ، ثم غدا عليه حين أصبح ، فكشف عنه ، فلما رآه قال : إن قوما أدوا هذا لأمناء ، علي بالحسين بن علي فبدأ به قبل الناس ، فحثا له حثالة ، ثم أمر لأمهات المؤمنين بعشرة آلاف ، ولعائشة باثني عشر ألفا ، ثم قال للناس : أشيروا علي ، فأعطى حثوا وكيلا ، الكيل : الوزن ، فلا أدري

أنا حميد ثنا عبد الله بن صالح ، ثنا الليث بن سعد ، عن عبد الرحمن بن خالد الفهمي ، عن ابن شهاب ، أن عمر ، حين دون الدواوين فرض لأزواج النبي اللاتي نكحن  نكاحا في اثني عشر ألف درهم ، اثني عشر ألف درهم ، وفرض لجويرية ولصفية ستة آلاف درهم ستة آلاف ، لأنهن كانتا مما أفاء الله على رسوله ، وفرض للمهاجرين الذين شهدوا بدرا خمسة آلاف خمسة آلاف ، وفرض للأنصار الذين شهدوا بدرا أربعة آلاف أربعة آلاف ، وعم بفريضته المهاجرين الذين فرض لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كل صريح من الذين شهدوا بدرا ، وحليف  ومولى شهد بدرا ، وجعل مثل ذلك حلفاء الأنصار ومواليهم ، فلم يفضل أحدا منهم على أحد

by Hani
Posted by 13S2010

3 Comments

Filed under Ahlulbait-Sahaba relations, Articles, History

3 responses to “`Umar begins distributing the wealth starting with Ahlul-Bayt

  1. ahmad zaki

    assalamualaikum brother,
    I am from Malaysia, the syiah people are gaining power and numbers here. I see debate of sunni vs syiah and i cant stop being anger by their lies. unfortunately, i am confused when the syiah said that Saidina Ali Immamiyah was stated in bukhary. can you help me with this confusion. the sunni panel have answered this in the video but the syiah’s panel is constantly disturbing the answer so i cant quite understand the explaination. it is something about ‘if you take ali mawla …..’

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s